أبرز تصريحات أمين سر قيادة حركة فتح بساحة غزة خلال عام 2022

تناول د. صلاح العويصي أمين سر قيادة حركة فتح في ساحة غزة، خلال عام 2022م، العديد من القضايا السياسية التي تخص القضية الفلسطينية، ونشاطات حركة فتح بساحة غزة، من خلال التصريحات الصحفية في المناسبات الوطنية، أو المقابلات التلفزيونية، أو المشاركة في الفعاليات التي تم تنفيذها.

أبرز مواقف وتصريحات القائد محمد دحلان خلال العام 2022.

4 يناير 2022

العويصي: أن الأسير هشام أبو هواش هو التعبير الحقيقي عن “انتصار ثورة الصمت والجوع بعد 141 يوماً من النضال بأمعائه الخاوية”.

العويصي: إن الأسير أبوهواش كان عارياً وصامتاً وخاض حربه المقدسة، فأسمع ضجيج أمعائه الخاوية كل المحافل والمؤسسات، وجند كل قوى العالم الحر للمطالبة بتحريره، ليتجاوز كل من أرادوا قتل الفكرة والنموذج الذي بناه الأسير هشام أبو هواش بثباته وصبره من دمه وجسده النحيف، وتعالى بقيده وجسده المتعب على كل المساومات.

6 يناير 2022

العويصي: إن المؤتمر الثامن المزمع عقده في 21/3/2022م حسب ما أفاد جبريل الرجوب قبل شهرين، يأتي في سياق شرعنة قرارات الإقصاء الصادرة زوراً عن المجلس الثوري واللجنة المركزية،

العويصي: منذ عقد المؤتمر السابع في 29/11/2016 صدرت عدة قرارات فردية عن مجموعة من المتنفذين في حركة فتح بشكل بعيد كل البعد عن ديمقراطية الحركة، لذلك يتجه الرئيس عباس نحو إضفاء صبغة قانونية على قرارته الصادرة بين المؤتمرين التي طالت قيادات وازنة ومؤثرة سواء داخل مؤسسات الحركة أو على المستوى الجماهيري،

العويصي: إن ما يروجه البعض بأن أهداف المؤتمر هي لترتيب البيت الفتحاوي، ما هو إلا محض افتراء، وأن قرار وحدة فتح ورد اعتبار رموزها الوطنية التي تم إقصائها زوراً، لا يحتاج إلا لدعوة تجمع كل قيادات الحركة ومن ثم يمكن الانطلاق نحو مؤتمر يعيد لفتح مكانتها”.

7 يناير 2022

العويصي: يومٌ الشهيد الفلسطيني هو يوم انبجس فيه الدم المقدس من بين ألف حجر، ليتغير وجه الأرض، وتكتسي بالمسك، فتدلنا رائحة الشهيد على الدرب الذي قطعته من صخرة المعراج الى قبة السماء، ففي مثل هذا اليوم ارتقى الشهيد أحمد موسى سلامة، منذ انفجار الطلقة الأولى، فشهدت أرض عيلبون لأسطورة الدم حين يبدل المفردات من شهداؤنا لا يسقطون، ليرتقون كمشاعل تضيء طريقنا الى الحياة.

13 يناير 2022

العويصي: في ذكرى ارتقاء نضال حسين العامودي ” أبو حسين”، 13/1/2008العامودي أيقونة الكفاح ورمز من رموز كتائب شهداء الأقصى.

العويصي: في الثالث عشر من يناير للعام ألفين وثمانية، ترجل فارس الاشتباك، ليلقي نظرة الوداع الأخير على المخيم، بعد رحلة المواجهة المستمرة، ليصبح ايقونة الكفاح ورمز من رموز كتائب شهداء الأقصى، كي يثبت أن أساطير الدروع والمركباة تحطمها إرادة الشرفاء، وأن من يبحث عن النور في اخر النفق، لا يأبه لأشواك الطريق.

24 يناير 2022

العويصي: الإساءة للقائد ياسر عرفات أمر سخيف وانحدار أخلاقي، وعرض الصور بهذه الطريقة هدفها السخرية والاستهتار في مؤسسة وطنية تحمل إثمه، وتوضح حجم التراجع للقيادات وثقافتهم الوطنية، كما أن إقصاء الشرفاء والمناضلين من الحركة، أعطاهم متسع للخداع، وتطبيق مشاريعهم السخيفة، التي تهدف الى نسف كل القيم والمبادئ ورمزية الثورة.

العويصي: المكانة الثورية للرئيس الراحل ياسر عرفات، والتاريخ النضالي، والخدمات التي قدمها لفرض اسم فلسطين، حيث كان اسمه كافيا حين تشتت الشعب، وكان بديلا عن كل جوازات السفر.

7 فبراير 2022

العويصي: عقد جلسة المجلس المركزي، هو تساوق منظومة السلطة مع توجهات كثيرة تهدف الى تقويض دور منظمة التحرير وتعزيز لنهج التفرد والتغول على المؤسسات الفلسطينية وكل ما جاء في خطاب الرئيس عباس، لم يكن إلا محاولات لذر الرماد في العيون، فمواقف الرئيس عباس من كل القضايا المطروحة أصبح واضحاً للكل الفلسطيني ولكل المراقبين”.

العويصي: أن توقيت الاجتماع وحيثيات التحضير له لم ترتقي إلى المستوى الوطني الذي يفرض إجماع فصائلي ووطني حوله، لذلك فإن مؤشرات التفاعل الوطني مع هذا اللقاء تؤكد أن النتائج المرجوة منه ستكون عكسية، وستأتي على ما تبقى من رمزية منظمة التحرير، حيث لا يمكن أن يكون المجلس المركزي بديل عن التئام المجلس الوطني.

العويصي: أنه في ظل تعطيل انعقاد المجلس الوطني فإن الرئيس عباس أراد من المجلس المركزي أن يكون بديلاً، كي يمرر تعيين حسين الشيخ أميناً لسر اللجنة التنفيذية خلفاً لصائب عريقات، وملء الشواغر الأخرى، وفق سياسة التفرد التي يتبعها تحت مبررات يختلقها بين الحين والآخر كالانقسام الفلسطيني.

10 فبراير 2022

العويصي لسيدة اليسون مكيوين نائب القنصل البريطاني العام، ودايزي ارغان رئيس القسم السياسي بالسفارة البريطانية، : إن انتخابات التيار بساحة غزة منحت الشباب حرية الاختيار، من خلال تعزيز الديمقراطية وانتخاب قيادات شابة لتقود التيار، جنباً إلى جنب مع المرأة التي وصلت نسبة مشاركتها إلى 30%.، وسيواصل التيار إجراء الانتخابات على مستوى كل القواعد التنظيمية.

العويصي: الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، هي مدخل لاستعاده الوحدة الوطنية وترسيخ نظام ديمقراطي يمثل الشعب الفلسطيني، باعتبار أن كل الحركات الوطنية والإسلامية يجب أن تكون جزءاً من النظام السياسي في فلسطين.

12 فبراير 2022

العويصي: نياية عن أبناء تيار الإصلاح الديمقراطي، وعموم أبناء الشعب الفلسطيني، نشكر القائد الوطني محمد دحلان، ودولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بسمو بالشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وولي العهد سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على مجهوداتهم الحثيثة للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.

العويصي، خلال حفل افتتاح مستشفى سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على أرض مستشفى غزة الأوروبي: إن أبناء تيار الإصلاح الديمقراطي وعموم أبناء شعبنا يوجهون الشكر للقائد الوطني محمد دحلان قائد تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، على مجهوداته الحثيثة من أجل التخفيف من معاناة شعبنا وخصوصاً في ظل حصار امتد لأكثر من خمسة عشر عاماً والنقص الحاد في المستلزمات والتجهيزات الطبية في ظل جائحة كورونا.، كما أن دولة الإمارات لم تذخر جهداً في دعم الشعب الفلسطيني في كل قضاياه السياسية والإنسانية.

18 فبراير 2022

العويصي: منذ تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964، أصبحت منظمة التحرير الفلسطينية معترف بها في الأمم المتحدة والجامعة العربية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني داخل وخارج فلسطين، ورغم تتابع المتغيرات والضغوط السياسية والعسكرية، لم تتغير رمزية المنظمة الجامعة للكل الفلسطيني في إطار وطني حافظ على استقلالية القرار الوطني، وفي ظل الأزمات السياسية والاقتصادية المفتعلة للضغط على المنظمة للانخراط في حلول سلمية”.

العويصي: أن تم التوقيع على اتفاقية أوسلو في 13 سبتمبر/ أيلول 1993، لم تفلح “إسرائيل” ومن دار في فلكها أن يغير من مكانة منظمة التحرير أو المساس برمزيتها كممثل وحيد للشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده”.

24 ابريل 2022

العويصي: نشكر الدول العربية الشقيقة، وذلك لجهودهم الداعمة والمناصرة للقضية الفلسطينية والقدس والمسجد الأقصى.

27 ابريل 2022

العويصي: تيار الإصلاح الديمقراطي يسعى لإنهاء أخطر ملفات الساحة الفلسطينية وهو “المصالحة المجتمعية” رغم التحريض الذي يُمارسه الرئيس عباس، فتيار الإصلاح الديمقراطي جزء أصيل من شعبنا الفلسطيني ومن حركة فتح، فمنذ البدايات وضع هدفاً أساسياً، وهو أن يعيد لهذه الحركة وحدتها، وإعادتها للطليعة، ولقيادة المشروع الوطني الفلسطيني، وهذا يتحقق بالوحدة.

العويصي: قوة حركة فتح تكمن في وحدتها، وعليها أن تستعيد زمام المبادرة، وأن يلتف كل أبنائها بعيداً عن سياسة التهميش والفصل التي تمارسها قيادة الحركة برام الله.

11 مايو 2022

العويصي: خالص التعزية والمواساة من عموم أبناء شعبنا المرابط، لرحيل سيدة الكلمة، الحاضرة في كل ميادين الكفاح، وفي كل موقف مارس الاحتلال فيه عنجهيته وغروره.

العويصي: شيرين أبو عاقلة كانت صوت المظلومين والمناضلين، وصوت الشهداء والجرحى والأسرى، وكان نضالها كلمة صادقة لطالما أكدت الرواية الفلسطينية، ومدافعة عن قضيتها وشعبها بلغة أوصلت صوتنا لكل المعمورة، قارعت الاحتلال، وتصدت لأكاذيبه وروايته كمحتل غاصب.

13 مايو 2022

العويصي: قائمة المستقبل ستخوض انتخابات نقابة المحاميين الفلسطينيين بالأرقام الانتخابية من 7 إلى 12، وسنخوض انتخابات نقابة المحامين الفلسطينيين، نحو الارتقاء والتغيير، من خلال تقديم نماذج شابة مشهود لها بإخلاص النية والعمل والكفاءة الوطنية والنقابية بتاريخ ناصع وأيادي بيضاء؛ استمراراً لنهج وطني وحر.

العويصي: نسعى من خوض الانتخابات إلى رد مظالم أبناء شعبنا وجبر الضرر الذي تعرضت له كل مؤسساتنا الوطنية نتيجة تعطيل العملية الديمقراطية وعرقلة جهودنا لإصلاح المنظومة السياسية والنقابية.

13 مايو 2022

العويصي: فلسطين التاريخية ما زالت حلم يراود كل فلسطيني حر وشريف، رغم الواقع الذي فرضته قوى الشر المهيمنة على العالم، وتنصل المجتمع الدولي من مسؤولياته تجاه المظلمة التاريخية لشعبنا وقضيته الوطنية، وحاول الاحتلال تحويل الثوابت الفلسطينية إلى حلم بعيد المنال، وسار المجتمع الدولي في سياق المتغيرات وسعى لفرض حلول غير مقبولة فأسقطها شعبنا المناضل على مدار عشرات السنوات، باعتبارها ثوابت لا يمكن التنازل عنها، منذ أقرها الميثاق الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية، خلال انعقاده في القدس في العاشر يوليو 1968.

العويصي: إن شعبنا الفلسطيني ما زال يعتقد أن عودة اللاجئين ممكنة، وأن رحيل المحتل ممكن رغم مرور 74 عاماً من اللجوء والشتات في أصقاع الأرض وفي العواصم العربية، لأنه يدرك أن التضحيات التي يقدمها أبنائه بشكل يومي خلال تصديه لقوات الاحتلال، إنما تقربه أكثر من دولة مستقلة ذات سيادة.

13 مايو 2022

العويصي: كانت محطة تحتمل الإخفاق والنجاح، بذلتم فوق ما تستطيعون، خططتم ونفذتم على أكمل ما يكون عليه التنفيذ، وسرنا معاً وفق إيمان موحد بأننا نعمل من اجل تيارنا كوسيلة نبتغي منها تحقيق آمالنا الوطنية والتي يشترك معنا فيها كثير من شرفاء هذا الوطن.”

العويصي: علينا أن ندرك أننا نعمل في بيئة معقدة، تشكل عائق تلو الآخر، ورغم ذلك عملنا ورسخنا وجودنا في كل المؤسسات الوطنية، كقوة جماهيرية ستؤخذ في حسابات الآخرين، حيث احتضن المئات من المحامين قائمتنا، وهذا العدد يشير إلى أننا في تقدم وأننا نرسخ وجودنا يوم بعد يوم، ونراكم خبراتنا وتجاربنا، ونتوسع داخل قطاعات لم يكن لنا فيها وجود قبل سنوات قليلة.

2 يونيو 2022

العويصي: تيار الإصلاح الديمقراطي يسعى لتكريس مبادئ الديمقراطية في كل القطاعات المهنية والنقابية، ويتطلع لأن يمارس كل ممثلي القطاعات دورهم، وأن يتمسكوا بأبسط حقوقهم في اختيار ممثليهم، فتلك هي مبادئنا نمارسها بقناعة ووضوح، وسوف نستمر في التصاقنا بهموم شعبنا، وانحيازنا لتطوير مجتمعنا، باتجاه نخبة تمثل كل الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة.

العويصي: ننظر إلى دعوة البعض للأخوة الصيادلة لمقاطعة الانتخابات، بأنها دعوة إلى ترسيخ الهيمنة والتفرد بالقطاعات الأكثر حساسية وخدمة لشعبنا، كما أنها دعوة تنضوي على الكثير من المغالطات الديمقراطية والحقوقية.”

العويصي: دعوات المقاطعة والتهديد والترهيب، إنما هي أساليب لا تعبر إلا عن إفلاس مبدئي، ومن يطلقها لا يملك تنفيذها واقعياً وقانونياً، فشتان بين من يدعو إلى ممارسة قانونية تحفظ كرامة ومكانة الصيادلة وبين من يدعو إلى ترسيخ الانقسام والرضى بواقع مرير مستمر منذ خمسة عشر عاماً.

19 أكتوبر 2022

العويصي: استطعنا استصدار قرار بتثبيت نخبة من معلمات الأونروا، من خلال التواصل مع مدير عمليات الوكالة والعشرات من الوقفات التضامنية، فنحن ننحاز دوما إلى قضايا وهموم شعبنا، ونناضل مع كل ذي حق لنصرته.

2 نوفمبر 2022

العويصي: ترتب على وعد بلفور نتائج كارثية على شعب الفلسطيني خاصة، وعلى المنطقة العربية عامة، فمنذ انتهاء الحرب العالمية الأولى في 11 نوفمبر 1918م، حتى بدأت أول خطوات الوصاية على الأرض الفلسطينية، تحت ما يسمى الانتداب البريطاني، حيث أن الوضع الجيوسياسي الجديد الذي خلفته الحرب، كان بداية تقسيم الأراضي والشعوب بين قوى الاستعمار الغربي، والذي كان معداً له من خلال اتفاقية سايكس بيكو منذ عام 1916م، لذلك فإن الأطماع الغربية طالت كل الوطن العربي، خاصة ما كان يعرف ببلاد الهلال الخصيب”.

العويصي: بمناسبة مرور 105 سنوات على وعد بلفور: “هذا التوسع الغربي والهيمنة على مقدرات الشعوب، خلق ظروف مناسبة لاستكمال المخطط الصهيوني المدعوم غربياً، والذي تم إقراره في المؤتمر الصهيوني الأول، لذلك جاء وعد اللورد آرثر بلفور في الثاني من نوفمبر للعام 1917، وقد كان للقرار أسبابه الاستعمارية والتي تقضي بتسهيل هجرة اليهود من شمال البلطيق وشرق روسيا إلى فلسطين، ومن ثم فرض وقائع جديدة على الأرض ساهمت في تسليح المهاجرين اليهود وتشكيل عصاباتهم تمهيداً لقيام دولتهم بعد تهجير واقتلاع شعبنا من أرضه التاريخية.

11 نوفمبر 2022

العويصي: أن القضية الفلسطينية فقدت الكثير من أبعادها الوطنية والإقليمية والدولية برحيل ياسر عرفات، إذ كان مركز كل القوى الوطنية من أقصى يسارها إلى أقصى يمينها، كان محور أساسي ترتكز اليه كل الفعاليات الوطنية والثورية.

العويصي: ياسر عرفات أتقن وحده فن السياسة والدبلوماسية وفن الوطنية والثورة والعمل الفدائي، بالإضافة إلى العلاقة المميزة التي نسجها ياسر عرفات مع المجتمع الدولي والتي تتوجت بخطابه الشهير في الأمم المتحدة في 13/11/1974م، والذي استطاع من خلاله أن يقنع العالم أجمع بأن هناك شعب تم تهجيره من أرضه وأن قضيته عادلة وأن الشعب الفلسطيني مستعد ليسلك كل الطرق من أجل استعادة حقه التاريخي، بعد أن سادت الفكرة الصهيونية بأن فلسطين هي أرض بلا شعب لشعب بلا أرض.

11 نوفمبر 2022

العويصي: بعد ١٨ عاماً على استشهاد “أبو عمار” نقول للجنة المركزية أين مسار التحقيق؟ وأين مخرجات لجنة التحقيق، ولماذا لم تشكل لجنة التحقيق إلا بعد 6 سنوات على اغتيال ياسر عرفات”.

العويصي: لم نأتِ اليوم لرثاء ياسر عرفات وحسب، بل جئنا لنؤكد أن إرث ياسر عرفات هو إرث الشهداء والأسرى والجرحى، وهو امتداد لإرث الشهيد الخالد أبو جهاد وصلاح خلف وأبو علي شاهين، وقافلة طويلة من الشهداء الذين قدموا لفلسطين ولفتح من أجل المشروع الوطني الفلسطيني”.

العويصي: في هذا اليوم ما أحوجنا إلى وحدة حركة فتح، وإلى الوحدة الوطنية التي نجدد مطالبتنا بتحقيقها، ويجب الرد على نتائج الانتخابات الإسرائيلية وحكومة الاحتلال القادمة، بتعزيز الوحدة الوطنية.

15 نوفمبر 2022

العويصي: في الذكرى 34 لإعلان وثيقة استقلال فلسطين، نجدد العهد والبيعة، للشهيد المؤسس ياسر عرفات وشهداء فلسطين، مشيراً إلى أن الوقت قد آن للإعلان عن المتورطين في اغتيال الزعيم الراحل ياسر عرفات، ففي هذه الذكرى يبرز السؤال عن المتورطين الحقيقيين في اغتياله.

العويصي: القائدان محمد دحلان وسمير المشهراوي يشددان على ضرورة تبوء المرأة دوراً ريادياً في قيادة المشروع الوطني، حيث تم رفع نسبة تمثيل المرأة إلى 40% في الهيئات القيادية لتيار الإصلاح الديمقراطي.

العويصي: الرئيس محمود عباس الذي يمعن في معاناة شعبه منذ 15 عاماً عبر سياسة التمييز الجغرافي والعقوبات الجائرة عليه المغادرة فوراً، بتقديم استقالته والإعلان عن تشكيل حكومة وحدة وطنية، تعمل على إجراء الانتخابات العامة في أسرع وقت.

20 ديسمبر 2022

العويصي: إن جريمة الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسير ناصر أبوحميد، لا يُمكن المرور عنها دون تقديم الجُناة للمحاكم الدولية، فمعاناة الأسير أبوحميد مع المرض، كانت تستوجب تدخلاً دولياً من أجل إنقاذ حياته.”

العويصي: التخاذل الدولي وصمت مؤسسات حقوق الإنسان الدولية، ساهم بشكل كبير في تمادي وغطرسة الاحتلال بحق الأسرى المرضى، وخاصة الأسير ناصر أبوحميد.”

العويصي: لن ننسى ناصر أبوحميد الذي ضحى بدمه الطاهر من أجل فلسطين ومن أجل مدينة القدس، وأنه سيبقى في ضميرنا وسيبقى حيا فينا ورمزاً نضالياً كبيراً”.