أبرز تصريحات القائد سمير المشهراوي خلال عام 2022

تناول القيادي بتيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، خلال عام 2022م، العديد من القضايا السياسية التي تخص القضية الفلسطينية، من خلال التصريحات الصحفية في المناسبات الوطنية، أو المقابلات التلفزيونية.

رصدنا لكم أبرز تصريحات القائد سمير المشهراوي خلال العام 2022:

1 يناير 2022

المشهراوي: حركة فتح تمكنت من توحيد الفلسطينيين حول الهوية، والأهداف الوطنية، وارتقت بهم من حالة اللجوء والشتات إلى مستويات الكفاح على طريق التحرير.

المشهراوي: نحتفل اليوم وجموع شعبنا بالذكرى 57 لانطلاق الثورة الفلسطينية المعاصرة بقيادة حركة فتح، تمكنت خلالها من توحيد الفلسطينيين حول الهوية، والأهداف الوطنية، وارتقت بهم من حالة اللجوء والشتات إلى مستويات الكفاح على طريق التحرير.”

7 مارس 2022

المشهراوي: كل عام والمرأة الفلسطينية بخير

15 مايو 2022

المشهراوي: في الذكرى الـ74 للنكبة الكبرى لشعبنا، لا زالت وقائعها وتداعياتها ونتائجها حاضرة وممتدة عبر الزمن، وشعبنا ليس بحاجة إلى ما يذكره بتراجيديته الإنسانية، وقضيته المستمرة منذ أربع وسبعون عاماً.

المشهراوي: إن أهم ما يميز الذكرى، ويمنحنا بصيص أمل، أنه وفي ظل الظلم المزدوج لشعبنا الفلسطيني الذي يشكّله الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه والمجتمع الدولي بعجزه عن تنفيذ قراراته، فإن قدرة شعبنا على الصمود على أرضه، متمسكاً بحقوقه وثوابته، ومقاومة نتائج النكبة وعدم التسليم بها، أضحى أمانةً وعهداً تتوارثه الأجيال جيلاً بعد جيل.

27 مايو 2022

المشهراوي: في الثامن والعشرون من أيار/ مايو تحل الذكرى التاسعة لرحيل القائد الثوري، والمثقف، والفيلسوف، أبو علي شاهين، تستحق الذكرى التوقف ليس فقط للأدوار المركبة التي لعبها أبو علي في مختلف مواقع النضال، وما تميّز به من صفات وخصائص استثنائية، ولكن أيضاً بسبب الحاجة لاستحضار هذا النموذج، وتعريف الأجيال على نمط فريد من القادة”.

المشهراوي: إن استحضار شخصية أبو علي شاهين يلقي بظلاله على دور ومهام حركة فتح التي كان أحد رموزها، والتي تبدو الآن في أسوأ لحظاتها، أزمة قياديه، وتنظيمية، وسياسية، وخيارات نضالية، وهوية، وعلاقات وطنية”.

المشهراوي: هذه الحركة أحوج ما تكون لاستذكار واستحضار أبو علي شاهين، الذي ترك لنا فلسفة مفتوحة تصلح لأي زمان ومكان، وتُعبد الطريق للنهوض، والتحرر من كل ما يقيد تفكيرنا وأفعالنا، فلسفة “اللملمة الوطنية ظاهرة ثورية””.

3 يونيو 2022

المشهراوي: نبارك حصول قائمة المستقبل على 6 مقاعد في انتخابات نقابة الصيادلة مقابل 7 مقاعد لتحالف (حماس، الجهاد، الجبهة الشعبية).

المشهراوي: لقد اثبتت نزاهة وشفافية التجربة الديمقراطية، مدى امتلاككم للوعي الديمقراطي، والسياسي، والسلوك الحضاري، في ظل تعطيل التجربة الديمقراطية في المؤسسات الوطنية الفلسطينية “الرئاسة والتشريعي والوطني”.

المشهراوي: يجب أن تُسهم هذه التجربة في خلق ديناميكية الحراك السياسي داخل المجتمع الفلسطيني، لبناء مؤسساته على أسس ديمقراطية.

30 يوليو 2022

المشهراوي: نبارك لطلبة الثانوية العامة الناجحين على ما حققوه من نجاح لافت وتميز كبير، رغم ظروف الاحتلال والحصار والانقسام.

المشهراوي: طلابنا ومجتمعنا أثبتوا اليوم أن هذا الشعب يستحق الحياة والبقاء وقادر على تحقيق أحلامه في التحرر والاستقلال الوطني.

10 نوفمبر 2022

المشهراوي: الحادي عشر من نوفمبر يحمل معه ذكرى أليمة، يوم الرحيل المفجع للشهيد المؤسس ياسر عرفات.

المشهراوي: رغم مرور ثمانية عشر عاماً على جريمة العصر، ما زال أبو عمار حاضراً في الوجدان الوطني، وكل تفاصيل المشهد الفلسطيني بوصفه الأب الروحي لقضيتنا الوطنية، ثمانية عشر عاماً ولا زالت فلسطين تفتقد في أزماتها الراهنة قيادات بوزنه، وحنكته وإخلاصه لقضيته ولشعبه.

المشهراوي: ثمانية عشر عاماً طرأ خلالها الكثير من المتغيرات السياسية داخلياً وخارجياً، في غياب أبو عمار تعيش قضيتنا الوطنية حالة من الترهل والتفكك، والضعف والتراجع، ويزداد ألم الفتحاويين بسبب العجز والهوان الذي كرسته الرسمية الفلسطينية خطاباً وسلوكاً.

28 نوفمبر 2022

المشهراوي: تحتفظ ذاكرتي بأسماء اقترنت بالسنوات الأولى والبدايات، يوم أن انخرطنا في العمل النضالي، وظلت على الدوام محفورة في الوعي الشخصي والجماعي، مع كل مرحلةٍ من مراحل العمل، وطنيًا وكفاحيا، كان أحد تلك الأسماء البارزة (عبد الكريم شمالي).

المشهراوي: عشنا معًا (أبو السعيد وأنا) تجربة الأسر في سجن غزة المركزي منتصف الثمانينات، وكان بجواري أخًا ورفيق دربٍ في القيادة الموحدة للانتفاضة، كان وهو في مقتبل شبابه قائداً في مدينة غزة، ومعه ثلةٌ من المناضلين القادة: الأخ زياد الدردساوي (أبو العبد)، والأخ المرحوم عاطف حلس (أبو مراد)، والأخ كمال عطية حلس، وآخرين كانوا عناوين مشرقة، وطلائع مناضلة، حين لم يكن لمن تصدروا مشهد فتح اليوم أي ذكرٍ أو وجود!”.

المشهراوي: الراحل أبو السعيد كان نموذجًا لعفة الضمير، وطهر النفس، وصدق الانتماء، وكان صاحب قلبٍ كبيرٍ محب للجميع، لم يتسلل سواد الحقد والضغينة إلى قلبه أبدًا، وكان فارسًا مغوارًا أحب وطنه وأحب الجميع فأحبوه بصدقٍ وإخلاص.

20 ديسمبر 2022

المشهراوي: الرحمة والمغفرة والرضوان لروح الشهيد الأسير ناصر أبو حميد، هذا الشهم الفلسطيني الذي أمضى عقودًا في سجون الاحتلال، وذاق الأمرين في مسيرة كفاحه الذي يفخر به كل حرٍ على هذه الأرض، وكل ذلك لم يجعله يتراجع قيد أُنملةٍ عن سبيله إلى الحرية والكرامة أو يتردد في المواجهة والاشتباك الدائم مع الاحتلال”.

المشهراوي: استشهاد الأسير البطل ناصر أبو حميد في ظل إصرار حكومة الاحتلال على بقائه في الزنزانة رغم كل ما كابده من ألم المرض ومعاناة السجن، يجعلنا ندرك أننا أمام كيانٍ مجرمٍ ساديٍ سفّاك دماء، وأن التذلل له من البعض أو استجداء الرحمة منه أو ممارسة الهوان بكل أشكاله لن يجدي نفعًا، وأن المسار الصحيح للتعامل معه هو بالاشتباك المتواصل، مهما عظُمت التضحيات، حتى يتم كنسه من أرضنا رغم أنفه وتحرير الأرض من دنس جيشه وقطعان مستوطنيه.