آخر الاخبار

دحلان في ذكرى ميلاد بو مدين: الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة

أبو ظبي: قال النائب محمد دحلان قائد تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح، في ذكرى ميلاد هواري بو مدين “الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة”.

وأضاف دحلان “في هذا اليوم نستذكر ميلاد رجلٍ عظيم، القائد الأممي هواري بو مدين، باني نهضة الجزائر الحديثة بانطلاقه ثورته الثلاثية الزراعية والصناعية والثقافية، بالتوازي مع الإصلاح السياسي والعسكري”.

وأكد دحلان “لم يكن بو مدين زعيماً جزائرياً فحسب، بل كان قائدا أممياً فريداً، داعماً للقضايا العربية، وحركات التحرر في كل العالم، وشكل خلال مسيرته داعماً رئيسياً لكفاح الشعب الفلسطيني”.

ومن الجدير ذكره، أن هواري بومدين واسمه الحقيقي محمد إبراهيم بوخروبة (23 أغسطس 1932 – 27 ديسمبر 1978) الرئيس الثاني للجزائر المستقلة. شغل المنصب من 19 يونيو 1965، بعد انقلاب عسكري على أحمد بن بلة، والذي دبره مع طاهر زبيري ومجموعة وجدة. وقد استمر على رأس السلطة حتى وفاته في 27 ديسمبر 1978. كما أنه يعتبر من أبرز رجالات السياسة في الجزائر والوطن العربي في النصف الثاني من القرن العشرين، وأحد رموز حركة عدم الإنحياز. ولعب دورا هاما على الساحة الأفريقية والعربية، وكان أول رئيس من العالم الثالث تحدث في الأمم المتحدة عن نظام دولي جديد.

أخبار ذات صلة