اقرأ أيضاً

بيانات صحفية

فتح بعد 58 عاماً من الانطلاقة … أبرز المحطات التاريخية لحركة فتح منذ تأسيسها

يصادف الأول من يناير من كل عام، ذكرى انطلاقة حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، ونستذكر من خلالها المحطات التاريخية والعمليات الثورية منذ تأسيسها وانطلاقتها، حتى هذا اليوم.

حركة فتح، تاريخ مُشرف وعنوان للثورة الفلسطينية، حيث مثلت حركة فتح كافة أطياف الشعب الفلسطيني وكانت في مقدمة الصراع والمقاومة ضد الاحتلال، وقدمت الشهداء والجرحى والأسرى فداء للقضية الفلسطينية.

نستعرض أبرز المحطات التاريخية، لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، والتاريخ النضالي للحركة، وأبرز العمليات الثورية والفدائية ضد الاحتلال الإسرائيلي، والقرارات السياسية المؤثرة في تاريخ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

أبرز المحطات التاريخية:

1958

قرر ثلة من الشباب الفلسطيني الثائر تأسيس حركة فتح (ياسر عرفات، خليل الوزير، صلاح خلف، فاروق القدومي، خالد الحسن، وباقي رفاقهم).

1965 م

أعلنت فتح انطلاقتها في الفاتح من يناير عبر بيان باسم (العاصفة)، وحددت ملامح المرحلة بإعلان الكفاح المسلح.

1968م معركة الكرامة

انتصرت فيها فتح والقوى الوطنية على جيش الاحتلال الذي أراد كسر شوكة الثورة.

1969م

 شاركت فتح في حرب الاستنزاف على طول جبهة قناة السويس، والتي استمرت حتى عام 1973.

أيلول 1970م

انتقلت الثورة الفلسطينية من الأردن إلى لبنان بعد أحداث أيلول الأسود.

1972م عملية ميونخ

نفذت حركة فتح عملية اقتحام مقر الوفد الرياضي الصهيوني الذي جاء ليشارك في دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في ميونخ، وحاولت تنظيم عملية تبادلٍ للأسرى، لكن اقتحام الكوماندوز الاسرائيلي للمكان حوله إلى ساحة قتال.

1974م

خطاب المؤسس ياسر عرفات أمام الأمم المتحدة، وحصول منظمة التحرير على مقعد مراقب في الجمعية العامة.

أغسطس 1982م

غادرت قيادة وقوات الثورة الفلسطينية بيروت نتيجة الحصار والحرب الإسرائيلية التي استمرت 88 يوماً، بعد مئات العمليات الفدائية التي نفذها مقاتلو الثورة.

1982

تأسيس لجان الشبيبة للعمل الاجتماعي، ومن ثم حركة الشبيبة الطلابية في جامعات الوطن.

1987م

اندلاع الانتفاضة الشعبية الأولى “انتفاضة الحجارة” التي تصدرت فتح فعالياتها من خلال رجالها في (مجموعات رفيق السالمي، الفهد الأسود، القوات الضاربة، صقور فتح)

1988

إعلان وثيقة استقلال دولة فلسطين من الجزائر، في أول إنجازات انتفاضة الحجارة.

1994م

عودة الرئيس ياسر عرفات إلى أرض الوطن، بعد توقيع اتفاقية غزة – أريحا

1996م

انتخاب المؤسس ياسر عرفات رئيساً للسلطة الوطنية الفلسطينية، وانتخاب المجلس التشريعي الفلسطيني.

2000م

اندلاع انتفاضة الأقصى التي قادتها مجموعات كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح.

2002م

حصار الاحتلال للرئيس عرفات بالمقاطعة في رام الله، بعد أن قررت إسرائيل اغتياله نتيجة مواقفه البطولية وتمسكه بالثوابت الوطنية.

11-11-2004م

الإعلان على استشهاد عرفات ودفنه في رام الله.

2005م

انتخاب محمود عباس رئيساً للسلطة.

2009م

عقد المؤتمر السادس لفتح في بيت لحم، وانتخاب لجنة مركزية جديدة للحركة، وبدء منهجية انحراف مسار فتح وإقصاء مناضليها وتراجع شعبيتها وغياب دورها.

2011

تقسيم فتح إلى نصفين بعد قراراتٍ جائرةٍ وباطلةٍ وغير قانونية ولا نظامية ومنعدمة الأثر طالت كوادر وقيادات في حركة فتح، أبرزهم عضو اللجنة المركزية المنتخب الأخ القائد محمد دحلان.

2016

تنظيم مؤتمر حركي مجتزأ، حمل اسم (السابع) في رام الله، وأجهز على ما تبقى من احترام للنظام الأساسي لفتح وبرنامجها السياسي.

2017

انعقاد مؤتمر الشباب في القاهرة، واطلاق دعوة الشراكة الوطنية والسياسية بين تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح وباقي القوى الوطنية والإسلامية.

2021

انعقاد مؤتمر تيار الإصلاح الديموقراطي في حركة فتح بساحة غزة، ليدشن التيار حقبة الديمقراطية على قاعدة تدافع الأجيال وبناء المؤسسات الحركية.